أخر الاخبار

قانون نيوتن الثاني - فيزياء أولي ثانوي - الترم الثاني

 

فهم قانون نيوتن الثاني للحركة


ما هو قانون نيوتن الثاني للحركة؟

ينص قانون نيوتن الثاني للحركة على أنه إذا تم تطبيق قوة مقدارها نيوتن واحد على جسم كتلته كيلوغرام واحد، فإنه سيكتسب تسارعًا قدره متر واحد في الثانية المربعة.

شرح آخر لقانون نيوتن الثاني

هناك طريقة أخرى لفهم قانون نيوتن الثاني وهي أن القوة المؤثرة على الجسم تساوي معدل تغير زخمه أي المعدل الزمني للتغير في كمية حركتة .

الصيغة الرياضية لقانون نيوتن الثاني

الصيغة الرياضية لقانون نيوتن الثاني هي F = ma. في هذه الصيغة، تمثل F القوة المؤثرة على جسم ما، وm هي كتلة الجسم، وa هو التسارع (العجلة) الذي اكتسبه الجسم بسبب القوة المطبقة.

ملاحظات هامة لحل المسائل والأسئلة

- تعتمد القوة المؤثرة على الجسم على كتلة الجسم والتسارع المكتسب. - هناك علاقة طردية بين القوة والكتلة. - هناك علاقة طردية بين القوة والتسارع. - العلاقة بين الكتلة والتسارع علاقة عكسية.

ما هي القوة؟

القوة هي تأثير خارجي يمكنه تغيير أو محاولة تغيير حالة الجسم.

وحدة قياس القوة

تقاس القوة بالنيوتن (N)، وهو يكافئ أو يعادل (kg.m/s²).

الفرق بين الكتلة والوزن 

الكتلة : هي مقدار ما يحتوية الجسم من مادة ، وهي تقاس بالكيلوا جرام ، وهي كمية قياسية ، يستخدم لقياسها جهاز " الميزان المعتاد أو الميزان الحساس ، أو الميزان المؤشر " ، لا تتغير الكتلة بتغيير المكان .

الوزن :هو قوة جذب الأرض للجسم ، ويقاس بوحدة النيوتن ، وهو كمية متجهة ، يستخدم لقياسة جهاز واحد فقط وهو الميزان الزنبركي ، تتغير قيمة الوزن بتغير المكان لأنه يتأثر بقيمة عجلة الجاذبية الأرضية .

لتحميل ملزمة الشرح إضغط هنا 

لتحميل ملزمة الواجب والأسئلة إضغط هنا 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-